تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على وجود علاقة بين کل من المرونة الإيجابية وقلق الاختبار، والمرونة الإيجابية والتحصيل الأکاديمي، وذلک على عينة قوامها (54) طالبًا من المسجلين بقسم التربية الخاصة مسار إعاقة عقلية، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 20 ـــ 27 سنة، وقد تم استخدام مقياس المرونة الإيجابية للشباب الجامعي إعداد محمد عثمان(2010)، ومقياس قلق الاختبار لسارسون، کما تم استخدام الأساليب الإحصائية: المتوسطات، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، وتحليل الانحدار البسيط، وتحليل التباين الأحادي، وقد أظهر نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة بين المرونة الإيجابية وقلق والاختبار، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين المرونة الإيجابية والتحصيل الأکاديمي، ، وکذلک آلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق في کل من المرونة الإيجابية وقلق الاختبار والتحصيل الأکاديمي ترجع إلى المستويات الدراسية بالجامعة. وأنه يمکن التنبؤ بدرجة التحصيل الأکاديمي وقلق الاختبار للطالب عن طريق درجاته على مقياس المرونة الإيجابية.
جابر, شريف عادل, & على, سيد إبراهيم. (2016). المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک فيصل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(2), 401-434. doi: 10.21608/saep.2016.56290
MLA
شريف عادل جابر; سيد إبراهيم على. "المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک فيصل", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69, 2, 2016, 401-434. doi: 10.21608/saep.2016.56290
HARVARD
جابر, شريف عادل, على, سيد إبراهيم. (2016). 'المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک فيصل', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(2), pp. 401-434. doi: 10.21608/saep.2016.56290
VANCOUVER
جابر, شريف عادل, على, سيد إبراهيم. المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک فيصل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 69(2): 401-434. doi: 10.21608/saep.2016.56290