فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية بعض مهارات السلوک التکيفي لدي أطفال الروضة ذوي التباکم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي خفض أعراض التباکم لدي طفل الروضة من خلال إکساب الأطفال مهارات السلوک التکيفي بإخضاعهم لبرنامج معرفي سلوکي ، و قد تم استخدام الأدوات التالية: استبانة تشخيص التباکم لطفل الروضة – کما يدرکه الآباء و المعلمين ، و مقياس السلوک التکيفي، و برنامج معرفي سلوکي لتنمية بعض مهارات السلوک التکيفي لدي أطفال الروضة ذوي التباکم، و تکونت العينة من(22) طفلاً وطفلة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية وتضم (11) طفلاً وطفلة (5 ذکور، 6 إناث) والأخرى ضابطة وتضم (11) طفلاً وطفلة (4 ذکور، 7 اناث)، و توصلت نتائج البحث إلي: وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة تشخيص التباکم لطفل الروضة – کما يدرکه الآباء و المعلمين لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوک التکيفي لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي .وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاستبانة تشخيص التباکم لطفل الروضة – کما يدرکه الآباء والمعلمين لصالح المجموعة التجريبية . وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوک التکيفي لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية . عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لاستبانة تشخيص التباکم لطفل الروضة – کما يدرکه الآباء و المعلمين. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس السلوک التکيفي لطفل الروضة .

الكلمات الرئيسية