يهدف البحث الحالي الى دراسة العلاقة بين اليقظة الذهنية وتنظيم الوقت، وذلک من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية تتضمن: تحديد مستويات اليقظة الذهنية لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي , تحديد مستويات تنظيم الوقت لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي ، دراسة العلاقة بين اليقظة الذهنية وتنظيم لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي تبعا للنوع(ذکور, إناث)،تقييم الاختلافات بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في اليقظة الذهنية وتنظيم الوقت تبعا للتخصص الاکاديمي, والتحقق من امکانية التنبؤ بتنظيم الوقت في ضوء اليقظة الذهنية لطلاب کلية الاقتصاد المنزلي. وتضمنت أدوات البحث: استمارة البيانات الأولية للطلاب ،مقياس اليقظة الذهنية لطلبة الجامعة، مقياس تنظيم الوقت لطلاب الجامعة وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (137) من طلاب کلية الاقتصاد المنزلي المنوفية، وتراوحت أعمارهم بين (21-24) سنة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2016-2017). واظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين مقياس اليقظة الذهنية لدى طلاب الجامعة بأبعاده ومقياس تنظيم الوقت عند مستوى دلالة (0,01)،لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب کلية الاقتصاد المنزلي ( ذکور واناث) في اليقظة الذهنية وتنظيم الوقت عند مستوى دلالة(0,05)،لا يوجد تباين دال احصائيا بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في اليقظة الذهنية وتنظيم الوقت لديهم تبعا للتخصص الاکاديمي ,تساهم اليقظة الذهنية في التنبؤ بمستوى تنظيم الوقت لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.
ناصر, سلوى سعيد. (2017). القدرة التنبؤيه لليقظة الذهنية على تنظيم الوقت لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 87(2), 355-410. doi: 10.21608/saep.2017.56399
MLA
سلوى سعيد ناصر. "القدرة التنبؤيه لليقظة الذهنية على تنظيم الوقت لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 87, 2, 2017, 355-410. doi: 10.21608/saep.2017.56399
HARVARD
ناصر, سلوى سعيد. (2017). 'القدرة التنبؤيه لليقظة الذهنية على تنظيم الوقت لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 87(2), pp. 355-410. doi: 10.21608/saep.2017.56399
VANCOUVER
ناصر, سلوى سعيد. القدرة التنبؤيه لليقظة الذهنية على تنظيم الوقت لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 87(2): 355-410. doi: 10.21608/saep.2017.56399