أثر إستراتيجية التعلم بالإستکشاف الموجه المبنية على الوسائط المتعددة في تحصيل مادة الفيزياء والتفکير الإبتکاري عند طلاب الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم جامعة بغداد العراق

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف أثر اإستراتيجية التعلم بالإستکشاف الموجه المبنية على الوسائط المتعددة في تحصيل  مادة الفيزياء والتفکير الإبتکاري عند طلاب الثاني المتوسط ، ولتحقيق هذا الهدف صيغت الفرضيين الصفريتين الآتيتين: 1. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا مادة الفيزياء بإستراتيجية التعلم بالإستکشاف الموجه المبنية على الوسائط المتعددة) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا مادة الفيزياء بالطريقة الإعتيادية) في إختبارالتحصيل. 2. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا مادة الفيزياء بإستراتيجية التعلم بالإستکشاف الموجه المبنية على الوسائط المتعددة) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا مادة الفيزياء بالطريقة الإعتيادية) في إختبارالتفکيرالإبتکاري. وأُستخدم المنهج التجريبي لکونه ملائماً لهدف البحث وفرضيتيه ، وأُعتمد تصميم الضبط الجزئي لمجموعتين متکافئتين ذي الإختبار البعدي، وإقتصر البحث الحالي على طلاب الصف الثاني المتوسط          في متوسطتي الدورة وبيروت للبنين التابعتين لمديرية تربية بغداد/الکرخ الثانية والفصل الدراسي الاول للعام الدراسي(20013 ــ 2012) م، والفصول (الأول ، الثاني ، الثالث ، الرابع)         من کتاب الفيزياء المقرر، وأُختيرت شُعبتين بطريقة السحب العشوائي البسيط إذ أختيرت شُعبة (ج) المجموعة التجريبية ألتي درست مادة الفيزياء بإستراتيجية التعلم بالإستکشاف الموجه المبنية على الوسائط المتعددة ، وشُعبة (أ) المجموعة الضابطة ألتي درست بالطريقة الإعتيادية، وبلغ عدد طلاب العينة (69) طالباً بواقع (35) طالباً للمجموعة التجريبية و(34) طالباَ للمجموعة الضابطة، وکُوفئ طلاب مجموعتي البحث في متغيرات (إختبار المعلومات السابقـة في الفيزياء ، درجــات مادة الفيزياء في نصف السنة ، العمر الزمني محسوباً بالشهور، الذکاء وإختبارالتفکير الإبتکاري القبلي ) ، ودرس طلاب مجموعتي البحث بواقع حصتين أسبوعياً وإستمرت التجربة مدة شهرين.   وُطبقت أداتي البحث في نهاية التجربة وهما ، إختبار التحصيل من نوع الإختيار من متعدد ببدائل (4) والمکون من (50) فقرة ، وتـــم حساب الصدق والثبات له ، ومعامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة وفعاليــــة البدائــل الخاطئة لفقراته ،  وإختبارالتفکير الابتکاري المقنن  ( تورانس (Torrance، (TTCT) (الصورة الشکلية ب ) ، وتـــم حساب الصدق والثبات له، ومعامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة لفقراته ، وأظهرت النتائج الإحصائية بإستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) الآتي : وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في إختباري التحصيل والتفکير الإبتکاري ، وحُسب حجم الأثر للاستراتيجية في المتغيرين التابعين وکان عالياً، وأوصت الباحثة بإستخدام إستراتيجية التعلم بالإستکشاف الموجه المبنية على الوسائط المتعددة            في تدريس مادة الفيزياء وتضمينها في مقررات مناهج إعداد طلبة کليات التربية وبالأخص  في مادة المناهج وطرائق التدريس،  وإقترحت إجراء بحوث أخرى لتعرف أثرهذه الإستراتيجية في متغيرات تابعة أخرى کالتفکير التأملي والناقد والذکاءات المتعددة و لمواد دراسية ومراحل مختلفة. 

الكلمات الرئيسية