التنمية المهنية لمعلم المعلم مدخل للترخيص / إعادة الترخيص لمهنة التدريس الجامعي. تأمل للواقع، ورؤية للمستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بجامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية للترخيص/ إعادة الترخيص للتدريس بکليات التربية قائمة على مستويات التنمية المهنية لدى معلمي المعلمين. وتضمن البحث مقدمة عن التدريس، وإعداد المعلم الجامعي للقيام به، وإطاراً عاماً يحوي مفاهيمه، ومسلماته، وأسئلته، وأهدافه.وجاء الإطار النظري للبحث في محورين:الأول: عن التنمية المهنية، وتکوين معلم المعلم، وتضمن مفهوم التنمية المهنية، وأهميتها، وتقويم برامجها، واحتياجات معلمي المعلمين لها، وجهود مراکز تنمية القدرات فيها. والثاني: عن الترخيص/ إعادة الترخيص للتدريس الجامعي، وتضمن مفهوم الترخيص/ إعادة الترخيص للتدريس، وبعض تجارب تطبيق سياساته، ونتائج بحوث أجريت عنه، وعلاقته بالتنمية المهنية وتقويم أداء معلمي المعلمين. وقدم البحث رؤية مستقبلية للترخيص/ إعادة الترخيص للتدريس بکليات التربية قائمة على التنمية المهنية لمعلمي المعلمين، وتضمنت الرؤية: منطلقات، ومبادئ، وأهداف، ومتطلبات، وتحديداً للمدى الزمني، والفئات المسموح لها بالتقدم، وستة معايير للترخيص للتدريس الجامعي بکليات التربية، ومؤشرات لکل معيار بلغت 38 مؤشر أداء، وإجراءات مقترحة لإعادة الترخيص. واختتم البحث بعدد من التوصيات التي تأخذ بالمستخلصات والرؤية المستقبلية إلى حيز التنفيذ.

الكلمات الرئيسية