تصـور مقترح لتنمية الـموارد البشرية في الـمديريـات العامـة للتربيـة والتعليـم بسلطنة عُمان في ضـوء مدخـل الجــودة الإحصـائـي (six sigma)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم ــ سلطنة عمان

2 کلية العلوم والآداب في جامعة نزوى بسلطنة عُمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتنمية الموارد البشرية بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عُمان في ضوء مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma، وذلک من خلال الکشف عن واقع تنمية الموارد البشرية بالمُديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عُمان، والکشف عن الفروق في متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع تنمية الموارد البشرية، تبعاً لمتغير النوع، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والمحافظة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، مستخدمةً الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات، والتي تضمنت (53) فقرة على خمسة محاور. وقد تم تطبيقها على عينة مکونة من (450) موظفاً في المديريات العامة للتربية والتعليم بمحافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الباطنة والداخلية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن واقع تنمية الموارد البشرية بالمديريات العامة للتربية والتعليم في ضوء مدخل الجودة الإحصائي جاءت بدرجة متوسطة؛ کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05)) في استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى إلى مُتغير المُحافظة لصالح محافظة مسقط في محور تقويم أداء العاملين، ولصالح محافظة جنوب الباطنة في محور التحفيز، وتخطيط الموارد البشرية، ومتطلبات الجودة الإحصائية. ومُتغير الخبرة لصالح الخبرة من( 11 سنة فأکثر) في محور التنمية المهنية، ولصالح سنوات الخبرة من( 1 إلى أقل من 6 سنوات) في محور تخطيط الموارد البشرية. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع والمؤهل العلمي.وخلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية الموارد البشرية بالمديريات العامة للتربية والتعليم في ضوء مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma تضمن: أهداف التصور، ومنطلقاته النظرية، ومراحله، ومتطلبات تنفيذه، والمعوقات التي يمکن أن تواجهه وسبل التغلب عليها .

الكلمات الرئيسية