مهارات استشراف المستقبل وعلاقتها بالمنظور المستقبلي لدي معلمات التربية الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي  تحديد مهارات استشراف المستقبل التي يجب أن تمتلکها معلمه التربية الاسرية ، وتحديد العلاقة بين المنظور المستقبلي ومهارات استشراف المستقبل لدي معلمات التربية الاسرية ، مع وضع تصور مقترح لمدونة الکترونية لتنمية مهارات استشراف المستقبل لمعلمات التربية الأسرية ، وقد تم إعداد قائمة بمهارات استشراف المستقبل لمعلمات التربية الأسرية لتکون معياراً  يتم في ضوئه  بناء استبيان لتحديد تلک المهارات لدي معلمات التربية الأسرية ، وقد تکونت المهارات من بعدين رئيسيين هما (مهارة فهم الحاضر- مهارات التبوء بالمستقبل ) وقد شمل کل بعد على مجموعة من المهارات الفرعية .و تکونت أدوات البحث من (استمارة بيانات عامه عن معلمه التربية الاسرية - استبيان مهارات استشراف المستقبل لدي معلمات التربية الاسرية -استبيان  المنظور المستقبلي لمعلمه التربية الاسرية ) ، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة من معلمات التربية الاسرية ( بلغ عددهن 38 معلمة) بمحافظة القليوبية ،وأسفرت نتائج البحث عن  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات معلمات التربية الأسرية في مهارات استشراف المستقبل تبعاً للحصول على دورات التنمية المهنية وسنوات الخبرة لصالح الأکثر في سنوات الخبرة والحاصلات على دورات التنمية المهنية، کما أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطيه طرديه بين مهارات استشراف المستقبل  لدي معلمه التربية الأسرية و المنظور المستقبلي عند مستوى دلالة 0.01، وفي ضوء نتائج البحث السابقة تم وضع تصور مقترح لمدونة تعليمية لتنمية مهارات استشراف المستقبل لمعلمات التربية الاسرية ،ومن أهم توصيات البحث إنشاء المدونات التعليمية التي تساهم في تطوير التنمية المهنية لمعلمات التربية الأسرية في الجوانب المختلفة المرتبطة بتخطيط وتنفيذ وتقويم عملية التعلم ،  تضمين برامج التنمية المهنية لمعلمات التربية الاسرية دورات تدريبيه لتنمية قدراتهن على تنمية مهارات استشراف المستقبل لدي المتعلمين .

الكلمات الرئيسية