التنبؤ بالاحتراق التعليمى من ضغوط الحياة وفاعلية الذات لدى تلاميذ المدارس الحکومية والخاصة بالصفين الأول والثانى الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على الاختلافات فى متغيرات الاحتراق التعليمى وضغوط الحياة وفاعلية الذات باختلاف کل من النوع (ذکور/ إناث)، والصف الدراسى (الأول/ والثانى)، ونوع المدرسة (حکومية / خاصة) لدى تلاميذ الصف الأول والثانى الاعدادى، وکذلک التعرف على مستوى تلک المتغيرات لديهم، وکذلک امکانية التنبؤ بالاحتراق التعليمى من ضغوط الحياة وفاعلية الذات لدى تلاميذ الصف الأول والثانى الاعدادى بالمدارس الحکومية والخاصة، وتکونت عينة البحث (789) من تلاميذ وتلميذات الصف الأول والثانى الاعدادى بالمدارس الحکومية والخاصة، وطُبق عليهم مقياس الاحتراق التعليمى وضغوط الحياة وفاعلية الذات من اعداد الباحثة، وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة أوضحت النتائج: أنه لا توجد فروق بين الذکور والاناث فى الاحتراق التعليمى وضغوط الحياة، بينما وجدت فروق بين الذکور والاناث فى فاعلية الذات، کما توصلت النتائج الى أنه لا توجد فروق فى الثلاث متغيرات بين تلاميذ الصف الأول والثانى الاعدادى، کما أوضحت النتائج وجود فروق فى الاحتراق التعليمى وضغوط الحياة  وفق نوع المدرسة، ولا توجد فروق فى فاعلية الذات وفق نوع المدرسة، کما أوضحت النتائج أنه يمکن التنبؤ بدرجات الاحتراق التعليمى من درجات ضغوط الحياة وفاعلية الذات.

الكلمات الرئيسية