فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية رفلکت في تنمية بعض المفاهيم العلمية والکفاءة الذاتية لدى دارسي ما بعد محو الأمية الراغبين في مواصلة التعليم الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجية رفلکت في تنمية بعض المفاهيم العلمية والکفاءة الذاتية لدى دارسي ما بعد محو الأمية الراغبين في مواصلة التعليم الإعدادي، ومعرفة طبيعة العلاقة بين نتائج التطبيق البعدي لکل من اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الکفاءة الذاتية  لدى المجموعة التجريبية.واقتصرت الدراسة الحالية على اختيار عينة الدراسة من دارسي  ما بعد محو الأمية بمحافظة القاهرة إدارة البساتين لأنهم درسوا برنامج محو الأمية الأبجدية بإستراتيجية رفلکت، والاقتصار على أربعة أبعاد من الکفاءة الذاتية وهى المثابرة، وحب الاستطلاع ، والاستمتاع بالتعلم، والطموح، وکذلک الاقتصار على أربعة مستويات لتحصيل المفاهيم العلمية وهى التذکر، والفهم ، والتطبيق، ومستويات عليا. وقد تم اختيار عينة الدراسة من دارسى ما بعد محو الأمية بمحافظة القاهرة إدارة البساتين   بلغ عددها(19) للمجموعة التجريبية،( 16) للمجموعة الضابطة وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي فيما يتصل بتجربة الدراسة وضبط المتغيرات، وقد أوضحت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج فى تنمية المفاهيم العلمية والکفاءة الذاتية لدى دارسى ما بعد محو الأمية، ووجود علاقة طردية موجبة بين تحصيل المفاهيم العلمية والکفاءة الذاتية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق إستراتيجية رفلکت في برامج, ومناهج تعليم الکبار، والاهتمام بامتلاک المتعلمين للمفاهيم العلمية حتى تساعدهم على تعلم العلوم بالمرحلة الإعدادية