فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية کفايات القياس والتقويم لدى الطالبة /المعلمة تخصص اقتصاد منزلي بجامعة الملک عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تعليمي لتنمية کفايات القياس والتقويم لدى الطالبة / المعلمة تخصص اقتصاد منزلي, والکشف عن فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية کفايات القياس والتقويم لدى الطالبة / المعلمة تخصص اقتصاد منزلي.
وتضمن البحث السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية کفايات القياس والتقويم لدى الطالبة/المعلمة تخصص اقتصاد منزلي بجامعة الملک عبد العزيز؟
وتفرع منه الأسئلة التالية: 1-ما التصور المقترح لبرنامج تعليمي لتنمية کفايات القياس والتقويم لدى الطالبة المعلمة تخصص اقتصاد منزلي بجامعة الملک عبد العزيز؟ . 2- ما فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية کفايات القياس والتقويم لدى الطالبة المعلمة تخصص اقتصاد منزلي بجامعة الملک عبد العزيز؟
واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبهالتجريبي, حيث شملت عينة البحث (6) طالبات بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي المسجلات بمادة طرق تدريس اقتصاد منزلي (2) مقرر رقم (434HED) بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز.
وطبقت عليهن أداة البحث المعدة من قبل الباحثة في الفصل الدراسي الأول لعام 1431-1432هـ,والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي والذي هدف إلى قياس الجانب المعرفي لأساليب تقييم المتعلم لدى المتدربة,والذي اشتمل على 30 سؤال (12) سؤال من نوع الاختيار من متعدد حيث تلي کل عبارة أربع اختيارات, و(13) سؤال من أسئلة التکميل (ملء الفراغ), و(5) أسئلة من أسئلة المقال المقيد. وتم التأکد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المتخصصات, وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية اختبار(T),والتوصل إلى النتائج التالية: 1-توصل البحث إلى التصور المقترح لبرنامج تعليمي لتنمية کفايات القياس والتقويم لدى الطالبة/المعلمة تخصص اقتصاد منزلي.2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات / المعلمات في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي للاختبار . وفي ضوء النتائج أوصي البحث بما يلي : 1-عقد دورات تدريبية لمعلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة لتدريبهن على أساليب تقييم المتعلم. 2- الاهتمام بالجانب التطبيقي عند تدريس المقررات التربوية التي تتضمنها برامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلي؛ حتى تتمکن الطالبة / المعلمة من توظيف المعارف التي تحويها تلک المقررات أثناء تأديتها لعملية التدريس.