مجالات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

تسعي الجامعات إلي تقديم دورات تنمية مهنية لأعضاء هيئة التدريس فيها لتحقيق المزيد من الفعالية التعليمية وذلک لمواجهة المتغيرات المعاصرة بأفراد قادرين على التعامل معها بإيجابية وتفاعل ، لتحقيق آمال وطموحات المجتمع ، وکون الجامعة أحد ميادين التربية والمکان الذي تنفذ فيه برامجها وسياساتها ؛ لذا ينتظر منها تحقيق أهدافها بدرجة أفضل من الکفاية والفعالية والإتقان ، وفق آلية دائمة التحسين والتطوير ، والتي يمثل فيها أعضاء هيئة التدريس دوراً رئيساً ومؤثراً ومواکباً من خلال تنميتهم مهنياً ، بما يسهم في تحسين أدائهم  ورفع  کفاياتهم . استهدف البحث الحالي  وضع تصور مقترح لمجالات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة  في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة . ومن أهم ما توصل إليه البحث الحالي : تصميم المناهج على مستوى عال من المعايير الأکاديمية وفقاً للتطلعات المستقبلية .التدريب على مهارات التخطيط  للتدريس الفعال والتعاوني باستخدام  التقنيات الحديثة. الاهتمام بالتفاعل الکتروني بين الأساتذة والطلاب من خلال الوسائط الالکترونية المتعددة ، و تدريب أعضاء هيئة التدريس  علي مهارات إعداد ونشر إعداد البحوث التربوية  الفردية والجماعية وإعداد أدوات جمع ومعالجة البيانات وطرق تطبيقها باستخدام البرامج الاحصائية مثل ( برنامج SPSS ،Amos ،.............) ، توفير قنوات الاتصال بين الکلية ومؤسسات المجتمع للمشارکة في البحوث التي تهتم بحل مشکلات المجتمع ، تنمية مهارات تخطيط تقديم خدمات وأنشطة ثقافية واجتماعية. تدريب أعضاء هيئة التدريس علي مهارات إعداد وإدارة الندوات اللقاءات العلمية وورش العمل التربوية