فعالية تدريس وحدة التلوث البيئي بإستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

من کلية التربية جامعة الملک خالد بابها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معالجة التدني في ممارسة التفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة بيشة من خلال تدريس وحدة التلوث البيئي باستخدام إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة , وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما مدى فعالية تدريس وحدة التلوث البيئي بإستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية مهارات التفکير الناقد التالية : ( معرفة الافتراضات , التفسير , الاستنتاج ,الاستنباط ,تقويم الحجج ) . لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
-    هل توجد علاقة ارتباطيه بين التفکير الناقد العام (کصدق محک) , والتفکير الناقد في الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
کما حاولت الدارسة اختبار مدى صحة الفروض التالية :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الناقد في الأحياء .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة فيما يتعلق بمهارات التفکير الناقد التالية : (معرفة الافتراضات , التفسير , الاستنتاج ,الاستنباط ,تقويم الحجج) .
- لا توجد علاقة ارتباطيه بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الناقد العام , واختبار التفکير الناقد في الأحياء .
- وقد أخذت الدراسة بالمنهج التجريبي , وذلک بدراسة أثر العامل المستقل (إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة) على المتغير التابع (تنمية التفکير الناقد) , لدى طلاب الصف الأول الثانوي .
وقام الباحث باختيار عينية عشوائية من مجتمع الدراسة ؛ طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الثانوية الحکومية في محافظة بيشة للعام الدراسي 1426/1427هـ ؛ حيث بلغت العينة بشکلها النهائي (125) طالباً , منها (60) طالباً في المجموعة التجريبية درست محتوى الوحدة وفقاً لإستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة , و (65) طالباً في المجموعة الضابطة, درست المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة , وطُبِّقَ عليهم اختبار التفکير الناقد في الأحياء , واختبار التفکير الناقد العام قبلياً وبعدياً .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفکير الناقد في الأحياء ,واختبار التفکير الناقد العام لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفکير الناقد في الأحياء , ودرجاتهم في اختبار التفکير الناقد العام لواطسون ـ جليسر .
وفي ضوء ما تم في هذه الدراسة من إجراءات وما توصلت غليه من نتائج يوصي الباحث بما يلي :
- تهيئة المناخ المناسب للنقاش والحوار والتفاعل الاجتماعي وتبادل الأفکار بين المعلم والطلاب وبين الطلاب وبعضهم البعض أثناء عمليتي التعليم والتعلم لتحسين البيئة الصفية والمشجعة على ممارسة مهارات التفکير المختلفة.
- إعداد دورات تدريبية لمعلمي ومشرفي العلوم للتدريب على استخدام وتطبيق إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تخطيط وتنفيذ الدروس لتشجيع الطلاب على بناء المعرفة بأنفسهم واکتسابهم العديد من مهارات التفکير الناقد.
- إعداد دليل للمعلم يتضمن نماذج واستراتيجيات تدريسية بنائية ـ ومنها إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة ـ وتعريف المعلمين بکيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه النماذج والاستراتيجيات .