هدف البحث إلى التعرف على مستوى فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار, وتحديد أبرز معوقات استخدام الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة, والکشف عن الفروق بين آراء أفراد الدراسة حول نظرتهم للفاعلية في ضوء متغيرات (المرحلة التعليمية-عدد سنوات الخبرة-المؤهل العلمي-الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي), ودراسة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد الدراسة حول نظرتهم للمعوقات في ضوء متغيرات (المرحلة التعليمية-عدد سنوات الخبرة-المؤهل العلمي-الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي). ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تکون مجتمع البحث من (210) مديرة, وأخذت عينة طبقية عشوائية بنسبة 70% من حجم المجتمع. وقامت الباحثة بتصميم أداة البحث (الاستبانة) أداةً لجمع المعلومات, وقد تکونت من (35) عبارة موزعة على محورين؛ الأول: يتعلق بمستوى فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار, والثاني: يتعلق بأبرز معوقات استخدام الإدارة الإلکترونية في صناعة القرارات المدرسية. وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, التکرارت والنسب المئوية, اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One Way ANOVA, اختبار شيفيه للمقارنات البعدية Test Scheffe, معامل الارتباط بيرسون لحساب ثبات الاتساق الداخلي و معامل ألفاکرونباخ للثبات (Alpha Cronbach's). وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج, أهمها: مستوى فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات بالمدينة المنورة متوسطة, حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.54). جاءت معوقات استخدام الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بدرجة عالية,حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.61). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين آراء مديرات المدارس حول مستوى فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة تعزى لـ(عدد سنوات الخبرة -المؤهل العلمي -عدد الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي). لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء مديرات المدارس حول مستوى فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة وفقا لمتغير المرحلة التعليمية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مديرات المدارس حول معوقات استخدام الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة تعزى (للمرحلة التعليمية-عدد سنوات الخبرة-المؤهل العلمي). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين آراء مديرات المدارس حول معوقات استخدام الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة وفقا لمتغير الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي.
الرحيلي, هند بنت عطا الله جويبر. (2013). فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(3), 165-224.
MLA
هند بنت عطا الله جويبر الرحيلي. "فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36, 3, 2013, 165-224.
HARVARD
الرحيلي, هند بنت عطا الله جويبر. (2013). 'فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(3), pp. 165-224.
VANCOUVER
الرحيلي, هند بنت عطا الله جويبر. فاعلية الإدارة الإلکترونية في صناعة القرار بمدارس التعليم العام للبنات في المدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 36(3): 165-224.