تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر حجم شاشة عرض الفيديو الرقمى على التحصيل المعرفى لدى الطلاب ذوى السرعة الادراکية المرتفعة والمنخفضة، وقد تکونت مجموعة البحث من (99) طالب وطالبة، تتراوح أعمارهم بين (21- 23) عام من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تکنولوجيا التعليم، بکلية التربية النوعية جامعة بنها العام الجامعى 2010-2011، فى الفصل الدراسى الثانى، وقد تم تصنيف الطلاب تبعا للسرعة الإدراکية (48) طالب ذوى سرعة إدراکية مرتفعة، 51 طالب ذوى سرعة إدراکية منخفضة) باستخدام بطارية الاختبارات المعرفية العاملية (عامل السرعة الإدراکية)، کما تم توزيعهم على ثلاث مجموعات طبقا لحجم شاشة أداة التعلم المتنقل المستخدمة فى عرض الفيديو الرقمى (اللابتوب، النت بوک، الجوال)، وقد تم استخدام اختبار ومعامل الإرتباط للتوصل للنتائج التى أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى فى التحصيل المعرفى لصالح التطبيق البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب تکنولوجيا التعليم فى التحصيل المعرفى ترجع إلى حجم شاشة أداة التعلم المتنقل (لابتوب Laptop، نت بوک Net book ، الجوالMobile )، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة والطلاب ذوى السرعة الإدراکية المنخفضة فى التحصيل المعرفى، ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين السرعة الإدراکية لطلاب تکنولوجيا التعليم وبين التحصيل المعرفى.
عبد العزيز, غادة عبد الحميد. (2013). أثر حجم شاشة عرض الفيديو الرقمى على التحصيل المعرفى لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة والمنخفضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(4), 133-170.
MLA
غادة عبد الحميد عبد العزيز. "أثر حجم شاشة عرض الفيديو الرقمى على التحصيل المعرفى لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة والمنخفضة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36, 4, 2013, 133-170.
HARVARD
عبد العزيز, غادة عبد الحميد. (2013). 'أثر حجم شاشة عرض الفيديو الرقمى على التحصيل المعرفى لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة والمنخفضة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(4), pp. 133-170.
VANCOUVER
عبد العزيز, غادة عبد الحميد. أثر حجم شاشة عرض الفيديو الرقمى على التحصيل المعرفى لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة والمنخفضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 36(4): 133-170.