" المشکلات الأکاديمية لدى طالبات جامعة سلمان بن عبد العزيز والحلول المقترحة لحلها "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة سلمان بن عبد العزيز

2 جامعة سلمـــــان بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشکلات الأکاديمية لدى طالبات جامعة سلمان بن عبد العزيز، ودرجة اختلاف هذه المشکلات في ضوء بعض المتغيرات وهى : الکلية، التخصص العلمي،المستوى الدراسي، واقتراح حلول لحل المشکلات التي تواجهها الطالبات ، وقد تکونت عينة الدراسـة من (375) طالبة، حيث تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي  لمعرفة أهم المشکلات الأکاديمية التي تعانى منها الطالبات وترتيبها من حيث الأکثر انتشاراً  من وجهه نظرهن.وطبقت  الدراسة استبيان المشکلات الأکاديمية من إعداد الباحثتان، وباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المتعدد ، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية أظهرت الدراسة النتائج التالية:
أن المشکلات المتعلقة بالقاعات والمعامل والوسائل التعليمية جاءت في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، ، بينما جاء محور المقررات والجداول الدراسية في المرتبة الأخيرة ، کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق تعزى لأثر التخصص في جميع المحاور، وعدم وجود  فروق تعزى لأثر المستوى الدراسي في جميع المحاور باستثناء محور الشبکة التلفزيونية. کما أظهرت أن هناک فروقاً تعزى لأثر الکلية في جميع المحاور. ووجود فروق بين کلية التربية الأقسام الأدبية من جهة وکل من  کلية التربية الأقسام العلمية و کلية اعداد المعلمات بالدلم من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح کل من  کلية التربية الأقسام العلمية و کلية إعداد المعلمات بالدلم، کما أظهرت فروق بين کلية التربية الأقسام العلمية و کلية إعداد المعلمات بالدلم، وجاءت الفروق لصالح کلية التربية الأقسام العلمية في کل من أستاذة المادة، والمقررات والجداول الدراسية، والشبکة التلفزيونية، والقاعات والمعامل والوسائل التعليمية، والأداة ککل. وجود فروق بين کلية التربية الأقسام الأدبية من جهة وکل من کلية التربية الأقسام العلمية و کلية إعداد المعلمات بالدلم من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح کل من کلية التربية الأقسام العلمية وکلية إعداد المعلمات بالدلم في محوري الاختبارات الجامعية و المکتبة الجامعية.
کما توصلت إلى عدة توصيات منها: إعادة  تغيير أو ترميم الکليات لتناسب مستوى التعليم، تطوير المکتبة وتوفير شبکات اتصال وتوفي مراجع حديثة، إلغاء الشبکات التلفزيونية واستبدالها بالتدريس المباشر ، ضرورة تجهيز المعامل والقاعات بالتجهيزات المناسبة، وضع إدارة کاملة متخصصة لإدارة المشاکل المختلفة، السماح للطالبات باختيار المدرسة والمناهج الدراسية المراد دراستها، إعادة النظر في جداول المحاضرات والاختبارات بحيث تکون في مصلحة الطالبة ، إعادة تدريب وتأهيل الأعضاء وتدريبهم على أساليب التدريس الجديدة