درجة تحقيق إدارات مدارس التعليم العام لمتطلبات مجتمع المعرفة في المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الإدارة التربوية کلية التربية جامعة الملک سعود مشرف عام بوزارة التعليم بالرياض بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة على التعرف على متطلبات مجتمع المعرفة ودرجة تحقيق إدارات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة لها ومعرفة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة مديري المدارس حول ذلک . اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي.تکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من مديري ووکلاء مدارس التعليم العام في المدينة المنورة بلغ عددهم (105). واستخدمت الدراسة استبانة مکونة من 73 عبارة موزعة على سبعة محاور. الأساليب الإحصائية المستخدمة: تم إجراء المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (spss ) وفقا للتکرارات ،والنسب المئوية ،المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، معامل الفا کرونباخ ، معامل الارتباط لبيرسون ، تحليل التباين الأحادي ، اختبار(ت)  T-TESTاختبار scheffe  و L.S.D . وکان من أهم نتائج الدراسة:  إن درجات تحقيق إدارات مدارس التعليم في المدينة المعرفة لمتطلبات مجتمع المعرفة جيلي:رتبة تنازليا کما يلي: متطلبات تبادل المعرفة والتعايش الثقافي بمتوسط (3.31) ودرجة تحقيق متوسطة. متطلب التقنية في التعليم بمتوسط (3.07) ودرجة تحقيق متوسطة. متطلبات إنتاج المتوسطة بمتوسط (2.89) ودرجة تحقيق متوسطة. متطلب المدارس دائمة التعلم بمتوسط (2.73) ودرجة تحقيق متوسطة. متطلبات التعليم للعمل بمتوسط (2.53) ودرجة تحقيق منخفضة. متطلب التمکين الإداري بمتوسط (2.46) ودرجة تحقيق منخفضة. متطلبات المدرسة المجتمعية بمتوسط (2.30) ودرجة تحقيق منخفضة.

الكلمات الرئيسية