مهارات إدارة المعرفة وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات العلمية بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية جامعة بيشة أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توافر مهارات إدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس "التخصصات العلمية" بجامعة بيشة وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لديهم، واشتملت عينة البحث على (57) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية تخصص العلوم وکلية العلوم موزعة (25 ذکور، 32 إناث)، واقتصرت أداتي البحث على استبانة مهارات القرن الحادي والعشرين لأعضاء هيئة التدريس في المهارات الفرعية (مهارات الابداع والابتکار ومهارات التعلم والاتقان، مهارات الثقافة الرقمية وتقنية المعلومات، المهارات المهنية والحياتية) ، واستبانة مهارات إدارة المعرفة لأعضاء هيئة التدريس في المجالات (تشخيص المعرفة،  توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة). وتوصلت النتائج إلى أن مستوى امتلاک أعضاء هيئة التدريس" التخصصات العلمية" عينة الدراسة  متوسط  لمهارات إدارة المعرفة ومهارات القرن الحادي والعشرين  في التقدير الکلي لکلا الاستبانتين، بينما اختلفت نتائج الأبعاد الفرعية ما بين ضعيف ومتوسط لمهارات إدارة المعرفة ومهارات القرن الواحد والعشرين، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات إدارة المعرفة ومهارات القرن الواحد والعشرين لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية