التمکين النفسي والالتزام التنظيمي الوجداني کمنبئين بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد کلية الدراسات الانسانية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة الإسهام النسبي لکل من التمکين النفسي والالتزام التنظيمي الوجداني في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي، وذلک بعد التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين التمکين النفسي والتدفق النفسي من ناحية وبين الالتزام التنظيمي الوجداني والتدفق النفسي من ناحية أخرى، ، وقد تکونت عينة الدراسة من ( 435 ) من أعضاء وعضوات هيئة التدريس بجامعة جازان بواقع (230) من الذکور و( 205) من الاناث، ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس التمکين النفسي، ومقياس الالتزام التنظيمي الوجداني، ومقياس التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، وقد تم التحقق من دلالات صدق وثبات الأدوات ولتحليل البيانات تم استخدام أساليب إحصائية عديدة تمثلت في التحليل العاملي الاستکشافي، واختبار "ت"، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الانحدار المتعدد بطريقة Stepwise، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: تبين وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات عينة الدراسة على مقياس التمکين النفسي ودرجاتهم على مقياس التدفق النفسي ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات عينة الدراسة على مقياس الالتزام التنظيمي الوجداني ودرجاتهم على مقياس التدفق النفسي، وکشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد بالطريقة المتدرجة عن إسهام التمکين النفسي وبعض أبعاده بالتنبؤ بالتدفق النفسي وأبعاده، وإسهام الالتزام التنظيمي الوجداني وبعض أبعاده بالتنبؤ بالتدفق النفسي وأبعاده، وقدرة کل من التمکين النفسي والالتزام التنظيمي الوجداني وبعض أبعادهما على التنبؤ بالتدفق النفسي وأبعاده لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي.

الكلمات الرئيسية