دور معلمات التربية الاسلامية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم في تنمية التفکير الإبداعي من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارية بمرکز الشيماء التعليمي للکتاب والسنة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک بقسم التربية الاسلامية والمقارنة بکلية التربية بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت البحث إلى الوقوف على مدى قيام معلمات التربية الإسلامية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بدورهن في تنمية التفکير الإبداعي للطالبات، والکشف عن اختلاف وجهات نظر الطالبات حول قيام المعلمات بدورهن في تنمية التفکير الابداعي وفق متغيرات الدراسة (المستوى الدراسي المقرر الدراسية). واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي, وذلک للکشف عن دور معلمة التربية الاسلامية لتنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بمکة المکرمة من خلال تقديرات الطالبات لهن، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من طالبات المرحلة الثانوية تم اختيارهن بطريقة عشوائية طبقية. وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة طبقت على عينة الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في درجة قيام معلمات التربية الإسلامية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بدورهن في تنمية التفکير الإبداعي تختلف باختلاف المقرر الدراسي، ووجود فروق دالة إحصائياً في درجة قيام معلمات التربية الإسلامية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بدورهن في تنمية التفکير الإبداعي تختلف باختلاف نوع المهارة

الكلمات الرئيسية