فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل ومهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة والتفکير الإيجابي لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث: إلي قياس فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل ومهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة والتفکير الإيجابي لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية . واستخدم البحث الأدوات التالية: اختبار تحصيلي ، بطاقة ملاحظة لمهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة ، مقياس التفکير الإيجابي. وتم التوصل للنتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي. ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس العلوم لذوي الإحتياجات الخاصة. ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإيجابي. ويمکن أن يسهم هذا البحث في استخدام برنامج مقترح قائم علي التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل ومهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة والتفکير الإيجابي لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية